السبت، 13 أبريل 2013

أشهر العلماء من ذوي الاحتياجات الخاصة

أشهر العلماء من ذوي الاحتياجات الخاصة

أبدعوا فتميزوا، أضاءت عقولهم نورا فوصلت الى فكرة، وامتدت أنظارهم الى محاور بعيدة فكشفوا المستور.لم تحدهم الإعاقة عن العمل ولا حتى الاجرام!، ولم ييأسوا لوجود نقص فيهم او جهل، بل زادتهم إرادة وعزيمة ليكتشفوا للأصحاء ما عجزوا عن اكتشافه وفعله. هم علماء ومخترعون، وأطبـــــاء وفلاسفة. وهنالك مجرمون سفاحون!... باختصار هم نور أضاء طريق الآخرين. وأطفئوا ابتسامات المُتبقين.



في هذه الزاوية سنلقي الضوء على أبرز المشاهير المعاقين، فبين فنانين ومخترعين ومكتشفين ... حتى كان الإبداع كالتالي:








لويس برايل :
كفيف، وهو الذي اخترع طريقة برايل للمكفوفين :
• صندوق برايل : يعتبر صندوق برايل الأداة الأساسية لتعليم الطفل الكفيف في بداية حياته المدرسية على معرفة أحرف برايل والتمييز بينها وكتابتها باستخدام اللمس.
• لوح برايل : وأيضا يعتبر لوح برايل أكثر تطورا من الصندوق وأكثر استخداما وخصوصا في مراحل التعليم المتوسط والثانوي بينما يستخدم صندوق برايل في المرحلة الابتدائية




أديسون:
مخترع المصباح الكهربائي : كان فاشلا دراسيا، وقد يكون لديه بطء أو صعوبة في التعلم. ومع ذلك قدم معادلته المشهورة، وأصبح من أهم المخترعين.









آينشتاين :
كان فاشلا دراسيا ولم يجتز المرحلة الاعدادية، ومع ذلك طور النظرية النسبية ونشر ابحاثا في الفيزياء، وافاد بأن الطاقة والكتلة متكافئتان. وقدم معادلته المشهورة «الطاقة = الكتلة + مربع سرعة الضوء» وأكدت نظريته قنبلتي هيروشيما وناكازاكي في اليابان، ونال جائزة نوبل في الفيزياء


أوغست رينوار (1841 ــ 1919م)


هو رسام فرنسي شهير من انصار المدرسة الانطباعية، له لوحات رائعة في متحف اللوفر، وعدد من الصور في ايطاليا واسبانيا واميركا. اصيب بداء الروماتيزم الشديد، واصبح يمشي على عكاز، وكان لا يستطيع ان يمسك شيئا بأصابعه، مما يجعله يربط ريشة الرسم بأصابعه.







العالم البريطاني البروفيسور ستيفن هاوكنغ:



هو عالم رياضيات حاز اكبر منصب اكاديمي له، وهو كرسي الرياضيات، وهو الكرسي الذي كان يشغله العالم الشهير نيوتن في جامعة كمبريدج، كان مقعدا يتحرك على كرسي متحرك، اصدر عددا من الكتب المفيدة منها: تاريخ موجز للزمن، وكتاب ثقوب سوداء. وقد تزوج وانجب .



بيتهوفن(1770 ـــ 1837):

هو ألماني الجنسية، اصبح اشهر موسيقي في العالم، يلقب بأبي السمفونيات، اصيب بالصمم في شبابه! ومع ذلك فقد ابدع في مجال التأليف الموسيقي، بل والف اروع مقطوعاته بعد اصابته بالصمم، ثم اصيب بعد ذلك بعدة امراض مزمنة، ولكنها لم تعقه عن مواصلة ما يطمح إليه








مارسيل بروست (1871 – 1933)
اديب وكاتب فرنسي مشهور، درس الحقوق في جامعة باريس، وكان فيلسوفا بارعا، احدث تأثيرا كبيرا في مسار الرواية الحديثة اصيب بمرض الربو والحساسية، وكانت صحته ضعيفة جدا، وقد لزم غرفته وهو يكتب وهو على فراشه لا يجاوزه


حصة منصور السبيعي

هناك 16 تعليقًا:

  1. ماجستير في فقه السنة

    رسالة البرنامج:
    • تهيئة الدارس للبحث في فقه السنة ومصادرها ومناهجها ، من حيث الرواية والدراية.
    • تنمية قدرات الوعي والالتزام لدى الدارس من خلال تعرفه على علوم النبوة وقيمها وآدابها، مما يعينه على تحقيق هدف التأسي بالرسول –صلى الله عليه وسلم .
    • تأهيل الدارس بالمهارات السلوكية والعملية ، اللازمة للاتصال بالمجتمع ، من أجل تبليغه قيم الرسالة الإسلامية والعمل بها .
    أهداف البرنامج:
    • إعداد الدَّارسين ، ليكونوا من الباحثين المختصِّين في دراسة فقه السُّنَّة النَّبويَّة، والمتخصِّصين في السنة بجميع علومها روايةً ودرايةً .
    • إثراء المكتبة الإسلاميَّة بالبحوث التَّجديدية المبدعة في فقه السُّنَّة والسِّيرة النَّبويَّة .
    • تحقيقُ القدرات الدَّعويَّة والتَّفاعليَّة والاجتماعية لدى الخريجين ، من خلال التزام منهج السنة النبوية.
    المُخرجات التَّعليميَّة (ثمرات التَّعليم):
    • تأهيل الدارس ليرتقي مدارج البحث العلمي في مجال فقه السنة النبوية، إلى أرفع الدرجات.
    • نشر العلم الشرعي، وعلوم السنة النبوية وما تحمل من حق وخير، إلى مختلف بقاع الأرض.
    • ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين.
    • تعميق روح الأخوة والتعاطف بين المسلمين في جميع أنحاء العالم.
    مجال البحث المقترح:
    1. دراسات في كتب السنة.
    2. تحقيق مخطوطات كتب السنة.
    3. قضايا حديثية معاصرة.
    4. موضوعات في كتب السنة.
    5. المستشرقون و السنة.
    6. الإعجاز في السنة.
    7. أحاديث الرواة في كتب السنة.
    8. قضايا فقهية في كتب السنة.
    ** ويتم تشجيع الطلاب على اقتراح موضوعات خاصة بهم في مجال البحوث.

    ردحذف
  2. معالي مدير جامعة المدينة العالمية التنفيذي: مسؤوليتنا تجاه موظفينا
    28th April, 2014
    أطلقت جامعة المدينة العالمية، ممثلة بمديرها التنفيذي الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي، مبادرة “الصندوق التكافلي لرعاية موظفي الجامعة”. كما تم تكوين مجلس لإدارة الصندوق وتنفيذ أهدافه، تشجيعاً للنشاط الإنساني والاجتماعي والخيري وتعزيزاً لروح الإسلام التكافلية. […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26863

    إضافة جامعة المدينة العالمية في قاعدة بيانات مركز معلومات الإعتراف الأكاديمي الوطني(NARIC)
    28th April, 2014
    استقبلت جامعة المدينة العالمية مؤخرا خطاباً من مركز معلومات الاعتراف الأكاديمي الوطني بالمملكة المتحدة (UK NARIC) وقد تم وبحمد الله الموافقة على إضافة جامعة المدينة العالمية في قاعدة بيانات مركز معلومات الاعتراف الأكاديمي الوطني(NARIC) بالمملكة المتحدة. […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26867

    زيارة الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا (IIUM) لمقر جامعة المدينة العالمية الرئيس
    28th April, 2014
    استقبلت جامعة المدينة العالمية في مقرها الرئيس في شاه علم يوم الجمعة 25 ابريل 2014م وفداً من الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا (IIUM)، وذلك بعد الإنجاز الذي حققته جامعة المدينة العالمية في نتائج تصنيف الويب ماتركس فبراير 2014م والسمعة الإقليمية والعالمية التي حظيت بها جامعة المدينة العالمية مؤخراً. […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26871

    جدول زيارات هيئة الاعتماد الأكاديمي الماليزية (MQA)لمقر جامعة المدينة العالمية الرئيس في شهر مايو 2014م
    28th April, 2014
    تستقبل جامعة المدينة العالمية عدة زيارات من هيئة الاعتماد الأكاديمي الماليزية (MQA)في شهر مايو 2014م وذلك استكمالا لمهمتها في مراجعة الوثائق واعتماد بعض البرامج في الدراسات العليا والبكالوريوس. حيث من المقرر، بإذن الله، زيارتها لمقر الجامعة في الأيام التالية: […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26876

    انعقاد اجتماع مجلس أمناء جامعة المدينة العالمية السادس برئاسة صاحب السمو الأمير الدكتور/ بندر بن سلمان بن محمد آل سعود
    28th April, 2014
    عُقد اجتماع مجلس أمناء جامعة المدينة العالمية السادس يوم الأحد 27 جمادى الثاني 1435 هجرية الموافق 27 إبريل 2014م، برئاسة رئيس مجلس أمناء الجامعة صاحب السمو الأمير الدكتور/ بندر بن سلمان بن محمد آل سعود، وبحضور أعضاء مجلس أمناء الجامعة ومعالي مدير جامعة المدينة التنفيذي الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي، وذلك في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية. […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26880

    ردحذف
  3. الأهداف الإستراتيجية لوكالة البحوث والتطويربجامعة المدينة العالمية
    وكالة البحوث والتطوير
    : http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=31213
    بناء القدرات البحثية والتطويرية للجامعة.
    إنشاء نظام إدارة سجلات ووثائق فعال.
    وضع أساليب لتقييم المقدرات والنتائج والأداء وتطوير أفضل الممارسات المتعلقة بالمشاريع والبرامج.

    ردحذف

  4. المراكز والأقسام التابعة لوكالة البحوث والتطوير:
    مراكز البحوث
    مركز التدريب والتأهيل
    مركز التطوير الأكاديمي
    مركز التطوير الاداري
    قسم أنظمة إدارة الأعمال
    قسم التعاون الأكاديمي
    قسم إدارة المشاريع
    قسم الجودة الأكاديمية

    ردحذف
  5. مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الدورات التي يقدمها المركز:
    • البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
    • دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
    • دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
    • دورات اللغة العربية بأندونيسيا
    • اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية

    ردحذف
  6. مركز اللغات
    جامعة المدينة العالمية
    هيكل البرنامج
    1- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 1 (SLEN1013)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز معرفة الطلاب للمفردات الإنجليزية الأساسية. 2. تمكين الطلاب من قراءة وفهم الجمل البسيطة. 3. تمكين الطلاب من استخدام مهارات الاتصال الأساسية باللغة الإنجليزية. الملخص: هذه المادة هي الأولى ضمن مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة المحدودة جداً في اللغة الإنجليزية. في هذه المادة سيتم تعريف الطلاب بمجموع مفردات اللغة الإنجليزية المستخدمة في البيئة المنزلية وكذلك الأنشطة الدراسية. وقد تم تكرير الكلمات بعناية في النصوص والتدريبات في سياقات ذات مفهموم مساعد للطلاب. و سيتم تدريس البنى النحوية ضمن سياق أوسع في استخدام اللغة، وتتناول هذه المادة المهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة وفعالة.
    2- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 2 (SLEN1023)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بأنظمة الجمل الإنجليزية الأساسية. 2. زيادة حصيلة الطلاب من المفردات الإنجليزية المستخدمة في التعليم والتعلم. 3. تمكين الطلاب من كتابة فقرات باللغة الإنجليزية تظهر مدى قدرتهم على الاستمرار في بناء الجمل. الملخص: هذه هي المادة الثانية من مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة الضعيفة في اللغة الإنجليزية، وتقوم هذه المادة بتزويد الطلاب بسياقات ذات صلة بالبيئة المنزلية والدراسية. وتحتوي هذه المادة على سياق وثقافة إسلامية لتوفير المعرفة للطلاب ولضمان حد أقصى من التعلم، بالإضافة لذلك سيتم تدريس الطلاب البنى النحوية وذلك باستخدام سياقات موضوعية.

    ردحذف
  7. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    ردحذف
  8. الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
    وبعد:
    فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورة مأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
    والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
    وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
    أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
    ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
    ثالثاً: خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
    رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
    وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيد أنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
    سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.
    والله الموفّق والهادي إلى سواء السبيل
    مستويات الدراسة بالمعهد:
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/

    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    ردحذف
  9. عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    - كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
    - كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
    - كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    - كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
    - مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    ردحذف
  10. عمادة الدراسات العليا
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

    ردحذف
  11. تهدف عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    ردحذف
  12. تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    ردحذف
  13. تقدم عمادة الدراسات العليا خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).

    ردحذف
  14. كلية العلوم الإسلامية .
    الرسالة :
    تسعى كلية العلوم الاسلامية لإيجاد بيئة علمية وفق معايير الجودة الشاملة في مجالات التعليم والبحث, وتأهيل متخصصين متميزين في المجال الشرعي علمياً وفكرياً مما يتيح لهم القدرة على المشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع والأداء المتميز في المجالات الشرعية النظرية والعملية .

    ردحذف