الثلاثاء، 23 أبريل 2013

من أجمل المواضيع التي أحب قراءتها والتي تبعث فيّ روح الأمل هي تلك التي تروي قصص نجاح ذوي الاحتياجات الخاصة
وتبرز لنا ارادتهم الفولاذية , وقدراتهم الرائعه , وطموحهم اللا محدود ..
هؤلاء الابطال يعلموني دائما دروسا في الايمان والعزم والقوة ..
لهذا أحب أن أشارككم   بـ نموذج متميز , العبقري السوري عبد الله العكلة تحدى اعاقته , وحصل على الوسام الذهبي لاختراعاته الكثيره الهامة , المخترع عبد الله العكلة دخل التاريخ من أوسع ابوابه , وحفر اسمه في قائمة المخترعين المبدعين العالميين
وقامت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو Wipo) , التي تدعم حماية الاختراعات في كل أنحاء العالم , بتسجيل أحد اختراعاته الهامه وهو مضخة ماء تعمل بضغط الهواء , وحصل على الميدالية الذهبية مع جائزة مالية ..
فمن هو هذا العبقري الذي نفتخر جميعا بكونه مبدع عربي؟
هو من مواليد 1950 في بلدة الحسكة السورية , أصيب بشلل الأطفال وهو في الثالثة من عمره , وتأخر أهله في نقله للمستشفى فأصيب باعاقه دائمة , أنقطع عن الدراسة بعد الشهادة الابتدائية بسبب بنايات المدارس ؛ لأن فيها طوابق عالية وبدون مصعد لكرسية المتحرك , فدرس في البيت وحصل على الشهادة الاعدادية والثانوية , وبدأ يفكر باختراعات صغيره تفيد مجتمعه , وشارك في معرض الباسل للإبداع والاختراع في سوريا عام 1994 , وكان لديه وقتها ثلاثين عمل إبداعي فني ومجسمات متحركة , وحصل فيه على الوسام الذهبي مما شجعه كثيرا لمزيد من الاختراعات ..
وتوالت مشاركاته سنه بعد سنه في هذا المعرض , الى ان كانت مفاجاته كبيرة وسعيده في عام 2000 , وكان قد عمل على اعداد اختراعات جديدة وهامه جدا , وحضر الى المعرض وفد المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( Wipo) لتقييم الاكتشافات والاختراعات المعروضه فيه , وابدى الاخصائيون دهشتهم من موهبة عبد الله وأهمية اختراعاته , فحصل على الميدالية الذهبية لتميز افكاره
ومن اختراعاته التي نال عليها شهادات اختراع متميز :

* جهاز رائع يغيّر صوت شخير الشخص النائم الى موسيقى هادئة حتى لا يزعج غيره

* آلة لتصنيع أقراص الفلافل ودفعها الى المقلاة آلياً دون أن تمسها اليد

* مضخة ماء تعمل بواسطة الضغط الجوي لاستجرار المياه من الآبار

* جهاز ناطق يكتب فيه لا يستطيع الكلام جملة معينة وينطقها الجهاز

* جهاز كاشف للمعادن في جوف الارض

* مكبس قطن

* سرير طفل يهتز بمجرد أن يبكي فيه الطفل لغاية أن يهدأ ويتوقف عن البكاء

* سفينة لا تغرق، أو ضد الغرق.. محاطة بقساطل معينة على شكل مكعب من الجهات الأربع تطفو على الماء وترتفع لمواجهة الأمواج ، حصلت على جائزة مادية وشهادة تقدير من وزير الاقتصاد.

وعبد الله متزوج ولديه طفلة , وهو حزين لأن الجهات المعنية رفضت مع الأسف الشديد منحه الموافقة اللازمة لشراء سيارة خاصة يستطيع قيادتها بنفسه !!
ويقول هذا المخترع القدير أنه يتمنى أن تلاقي اختراعاته التبني من قبل جهات حكومية أو خاصة وأن ترى النور ليشعر بقيمة ما يصنع
ويؤكد أنه لا يقوم باختراعاته لكسب مادي وإنما لخدمة وطنه وإذا حصل على وارد مادي من مخترعاته فسيخصص الجزء الأكبر منه
لمساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة , وهكذا يثبت هذا المخترع والمكتشف السوري أنه استطاع أن يتحدى الاعاقة ويتغلب عليها بعزيمته واصراره وحب الابداع وموهبته المتميزة , وتحول من انسان يتلقى نظرات الشفقه بسبب كرسية المتحرك الى انسان تغمره نظرات الاعجاب والفخر بانجازاته .


نورة يوسف العميريني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق